هل تبكي الحيوانات حين تشعر بالحزن؟

راجو.الفيل الهندي الشهير من بقي حبيسآ ومقيدآ بالأغلال على يد صاحبه

لما يربوعن 45 عام. وبحسب شهود فقد طلعت الدموع من عيون راجوفي لحطة التي تحرر فيها من السلاسل الحديدية.فهل بكاء الحيونات حقيقي؟


يقول خبراء الحيونات  بأن أنوعا من الحيونات قد تبكي من الحزن كأطفال البشر.

في هده الحالة تعكس دموع الفيل راجو دهشته وفرحه. وقد كان فريق انقاد الفيل مدهولا بنزول الدموع على وجنتي راجو. بحسب .بوجا باينبال. من وايلد لايف اس أواس. اسهم في نقل راجو الى مكان آمن حيث قال:نحن نعلم بقلوبنا أنه أدرك تحريره فدموع الفيل كالأنسان تنهمر للتعبير عن مشاعر الحزن.

وبحسب مارك بيكوف. خبير سلوك الحيونات. بعض الثدييات قد تبكي بسبب فقدانها وسائل  الاتصال المريحة فبكاء أطفال الفيلة و الأنسان قد يكون بسبب التعب أكثر من كونه بسبب الحزن.

كما أشار بيكوف أن الدراسات العلمية أثبتت أن  الدجاج و الفئران تظهر التعاطف. شعور بألم الغير. وهي ظاهرة اكثر تعقيدا  وفيما  يتعلق بالبكاء فالحيونات اجتماعي بطبعها كما أن تشريح اعينها مماثل للبشر وتمتلك بنية دماغ لمعالجة العواطف


هل تبكي الكلاب؟


تعتبر الكلاب  من  اكثر الحيونات الاجتماعية. لكن العلماء  لم يثبتو بكاءها  بنزول 

الدموع بحسب .براين هير. الأستاد المشارك في العلم التطوري في جامعة  ديوك فأن 
الكلاب وبعض الحيونات الاخرى قد تعاني أو تدرك معاناة  الآخرين   وبحسب  موقع 
.dognition. فقد أفاد72% من أصحاب الكلاب بأن كلابهم عانت من آثار طفيفة الى شديدة بسبب قلق الانفصال تماما كما أطفال الفيلة

وتنوعت  مشاعرها بين  النشيج . والعويل والأنين بعد فصلها عمن  تحب  فأن الكلاب قد  لا تبكي بالدموع  لكنها تبكي  بصوتها  لتقول انها  حزينة وتشعر بالوحدة  والتعب  كما أفاد أولئك أن كلابهم تقوم بمواساتهم عندما يبكون  فأن  لها القدرة  على فهم صاحبها في محنة.


هل تضحك الحيونات؟



بحسب الكاتبة  وخبيرة  الطبيعة. فيرجينيا مول. فلزمن ليس بالبعيد اعتقد الناس  أن  الأنسان هو كائن الحي الوحيد من يضحك لكن تبين أن الكلاب الشيمبانزي تفعل الشئ نفسه فالضحك  قد  يكون شعور جماعي لدى  جميع الثدييات فلم  لا يكون  الشعور بالحزن ايضا؟

0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم
Ads1