عشرة أعضاء غريبة في جسمك لا تعرف أنك تمتلكها

على الرغم من التطور الكبير في علوم الطب والأحياء والتشريح، لكن يبقى ما يعرفه الأطباء والعلماء يسيرًا ومتواضعًا أمام عظمة الجسم البشري والأسرار التي يُخفيها.
فقد نشرت صحيفة “ميرور” البريطانية مقالًا عن أعضاء داخل الجسم البشري لا يعلم عنها الجميع، إن لم يكن لا يعلم عنها أحد!

أعضاء غريبة لا تعرف أنك تمتلكها في جسمك!

ذيل

 

في المراحل الجنينية الأولى، يمتلك الجنين ذيلًا في نهاية العمود الفقري، لكن معظم البشر يفقدون هذا الذيل خلال التطور الجنيني عدا في مراحل نادرة للغاية. ويُعتبر العصعص في نهاية العمود الفقري الجزء الأخير المتبقي من هذا الذيل.

جفن ثالث

جفن ثالث
يُعتبر الجفن الثالث عامل حماية للعينين لدى الطيور وبعض أنواع الزواحف، أما لدى الإنسان، فلو دققت النظر في زاوية عينك قرب القناة الدمعية، فستجد ما تبقى منه.

أضراس العقل

ضرس العقل
غالبًا، فإن الآلام المصاحبة لبروز أضراس العقل في أواخر مرحلة المراهقة هي ما يدلك على ظهورها. وعلى الرغم من فائدتها الكبيرة قديمًا، لكنها اليوم أصبحت بلا فائدة كما يظن الكثيرون، لذلك أصبحت عمليات إزالتها من أكثر العمليات شيوعًا.


نقطة داروين

نقطة داروين
في كتابه حول نظرية النشوء والتطور، تحدث العالم تشارلز داروين عن هذه النقطة، وعلى الرغم من نظرياته وادعاءاته المشكوك بأمرها، إلا أن حوالي رُبع البشر يمتلكون نتوءًا صغيرًا على الحافة العلوية للأذن.

أنف ثانٍ

أنف
يُطلق عليه عضو جاكسون، وهو عبارة عن جهاز استشعار مهم تستعمله الكثير من الحيوانات، وتُشير بعض الدراسات إلى امتلاك البشر لهذا العضو ويتواجد في الجزء الخلفي للأنف، لكن ولأنه غير متصل بأعصاب مع الدماغ، فغالبًا ليس له دور بارز في عملية الشم.

مخلب ضام

المخلب الضام
حوالي 85% من البشر يمتلكون عضلات ضامرة تمتد من الكوع إلى مؤخرة اليد، وهي نفسها العضلات التي تُساعد القرود على تسلق الأشجار.


قبضة الحيوان

قبضة الحيوان
فطريًا، فإن الرضيع الصغير سيضم أصابع يده بشكل تلقائي للإمساك بأي جسم يُوضع في راحة يده. ويعتبر العلماء هذا السلوك منعكس عصبي كان يُساعد الأطفال في العصور القديمة على التشبث بفراء أمهاتهم.

حبوب القشعريرة

أعضاء غريبة
هل تُلاحظ بروز حبيبات صغيرة على جلدك عند شعورك بالخوف أو البرد؟ هذه الحبوب تبرز بفضل عضلات محيطة ببصيلات الشعر أسفل الجلد.

العضلة خلف الركبة

العضلة خلف الركبة
حوالي 10% من البشر يمتلكون هذه العضلة التي تقع خلف الركبة مباشرةً وترتبط عبر وتر بالكاحل، ويُعتقد أن أسلافنا كانوا يستعينون بهذه العضلة لتثبيت أنفسهم على جذوع الأشجار لالتقاط الثمار.

عضات تحريك الأذنين

 

بعض الأشخاص لديهم المقدرة على تحريك آذانهم تمامًا كما تفعل القطط والكلاب. هذه الخاصية الفريدة بسبب امتلاكهم لعضلات ضامرة تسمى العضلات الأذنية، ولا يتمكن جميع البشر من استعمالها بسبب أنها ضامرة.


0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم
Ads1